اربح 30 ألف جنيه شهريا من سعف النخيل والخوص




يعد مشروع إنتاج بالات الكرينة الناتجة عن تنسيل "سعف النخيل" أو الخوص، والتى تستخدم فى حشو الأثاث وعزل الحرارة والصوت، وتدعيم المنتجات البلاستيكية، وإنتاج الأعلاف الحيوانية من المشروعات الناجحة والمربحة، كما يعد من المشاريع المناسبة جدا للذين لا يملكون مؤهلات أو خبرات.
وقد عانى الكثيرون من العمال الذين يعملون على إنتاج الكرينة بشكل يدوى، حيث ان إيديهم وأصابعهم كانت تنجرح وتنزف الدماء، وتعد هذه من أهم مساوئ المشروع، ولكن مع التطور التكنولوجى، تم إنتاج آلات ومعدات تقوم بعملية تنسيل سعف النخيل وتحويله إلى بالات جاهزة للبيع.
دراسة جدوى لمشروع إنتاج الكرينة من سعف النخيل بالاعتماد على الماكينة وليس على الايدى العاملة.
تزداد فرص نجاح المشروع فى المناطق التى يتم زراعة النخيل بها، حيث يتوافر بها سعف النخيل بكثرة، وهو الذى يمثل المادة الخام الاساسية للمشروع، ويسهل التفاوض مع أصحاب المزارع والتجار ويتم الحصول عليه باسعار مناسبة، كما ان مسافات النقل ستكون قصيرة، وبالتالى ستوفر الكثير من المال.
وبناء على ذلك يمكنك البحث عن منطقة تكثر بها زراعة النخيل، والعمل على استئجار قطعة أرض فراغة بها، ولتكن مساحتها 200 متر مربع أو أقل، ويمكن احطاطتها بسور لتصبح المقر الرسمى واستخدامها فى عمليات الانتاج والتخزين.
تكاليف المادة الخام يومياً "سعف النخيل"
يتم شرائها على حمولتين فى اليوم، ويتراوح وزنهم ما بين 6-8 أطنان وسعرهما 2000 جنيه شامل مصاريف الشحن. و
تحتاج إلى 3 عمال من العمالة العادية للعمل على نشر الكرينة لكى تجف وكل منهم يعمل لمدة 8 ساعات يوميا على يومية تقدر بـ10 جنيه.
وبالجمع سنجد أن صاحب المشروع مطالب بدفع 500 جنيه يومياً للعمال.
وكلفة عملية كبس الكرينة فى البالات نحو 200 جنيه،كذلك توجد بعض التكاليف الاخيرة، مثل الكهرباء والمياه والتنقلات الداخلية، وتقدر بحوالى 150 جنيه يومياً.
إجمالى التكاليف اليومية:
2000 جنيه تكاليف شراء ونقل وسعف النخيل+ 500 جنيه أجرة عمال + 200 جنيه تكاليف كبس بالات الكرينة + 150 جنيه مصاريف أخرى متنوعة = 285 جنيه يومياً.
إجمالى المبيعات اليومية إذا افترضنا أن الكمية الواردة يوميا من سعف النخيل، هى 6 أطنان، فإنه يمكن إنتاج 800 بالة كرينة من هذه الكمية وسعر البالة لواحدة هو 5 جنيهات وتبلغ اجمالى المبيعات 5 × 800 = 4000 جنيه.
صافى الارباح اليومية التكاليف اليومية 2850 جنيه من إجمالى الايرادات والمبيعات اليومية التى تقدر بـ4000 جنيه، وهذا يعنى أن صافى الربح هو 1150 جنيه.
صافى الارباح الشهرية والسنوية الربح الشهرى = 1150×26 يوميا= 29900 جنيه
صافى الربح السنوى = 29900×12 شهر = 358800 جنيه
ومن الملاحظ، أن أرباح المشروع يمكن ان تغطى تكاليف شراء الماكينة خلال شهر واحد فقط، ويمكن تحقيق أرباح أعلى أو اقل أو مساوية م المعروضة فهذا يتوقف على قدرتك على الانتاج والبيع.
عندما تقرر شراء الماكينة يجب ان تشتريها من شركة أو مصنع له سمعته واسمة فى السوق:
وتمتاز ماكينة إنتاج الكرينة بأنها اكثر امانا من العمل اليدوي، وتوفر كثيرا من حجم العمالة، تحقق غنتاجية تقدر بنحو 3.5 طن من الكرينة يوميا، أو 800 بالة، وهذه الإنتاجية أكثر بكثير مقارنة بالانتاج من خلال العمالة اليدوية، وتقدر تكلفة الماكينة الخاصة بالفرم نحو 30 ألف جنيه، ويمكنك الحصول عليها من أسواق تصنيعها فى من شارع سليمان باشا أو أسواق المسلزمات الزراعية بالمحافظات.

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.